سنهى

اعلان

تعديل

عوامل مهمة في كبح جماح رغبة الأنا



احد أهم العوامل الأساسية للشعور بالصفاء الذهني والشعور بالأمن والسلم الداخلي ،هو تخفيض تأثير الأنا ، (مصدر الأنانية والنرجسية .) وهي ليست أناتنا الحقيقية التي تنتمي إلى العالم اللامادي والتي تحدثنا عنها سابقا .
ما هي الأنا  ؟؟
الأنا هي ذلك الجزء من الإنسان الذي ينمو ويترعرع ويتغذى  عن طريق المديح والمجاملة .والشعور بالتفوق على الآخرين .أو محاولة كسب عطف الآخرين , أو الشعور بالفوقية ، أو الشعور بالدونية ،أو الشعور بالتفاخر ،أو النجاح ،أو التفوق ،أو الفشل ، كل هذه المشاعر ناتجة عن محاولة إشباع رغبة الأنا .إن تخفيض أو تقليل رغبة الأنا ،له آثار ايجابية بغاية الأهمية ، و بمثابة الخطوة الأولى في الطريق الذي يوصلك إلى قواك الكامنة .وأحد من أهم علامات أو دلالات التخلص من إشباع رغبة الأنا ،هو إنك سترى العالم بشكل آخر. سترى الآخرين أكثر جاذبية ، وأكثر مودة .


         وهذه عوامل مهمة ستساعدنا في  التقليل من تأثير رغبة الأنا .

1-لا تحاول إثارة أنطباعتك أمام الآخرين.

      لا تتكلم عن منجزاتك ،وأفعالك ،ومن قابلت من الأشخاص المهمين ، لا تحاول أن تحشر حكايات  مواقفك النبيلة والإنسانية وأنت تتحدث مع الآخرين . مثل هذه الأفعال . ومثل هذا السلوك ، يثير رغبة إشباع الأنا لديك ، دون أن يكون له أي اهتمام عند الآخرين .

2- كن حذرا من التواضع المفرط !.

 إن الكلام أو الحديث أو التصرف بطريقة تثير الشفقة أو  والعطف ، في محاولة لكسب عطف ا  لآخرين ،هو نوع من أنواع إشباع رغبة الأنا .

3-احذر الملق والإطراء..

     يجب الحذر كل الحذر من الإطراء والتملق ، يجب أن لا تصغي إلى المتملقين والمتحذلقين ، لأنه  بمرور الوقت سوف تدمن على سماع الإطراء والمديح . ابتعد عن الأشخاص الماهرين في فن الإطراء والمديح . بالمقابل لا تحاول مدح أو مجاملة الآخرين ، على أمل أن يبادلوك المدح والإطراء .

4- لا تتكلم عن الآخرين بشكل سلبي.

   يجب أن تعرف بأن السبب الوحيد الذي يجعلك تتكلم بسوء عن الآخرين , هو إنك تريد القول بأنك أفضل منهم ، وعندما تتحدث عن مثالب الآخرين ، فأنك تريد القول بأن مثل هذه المثالب غير موجودة فيك . وبالتالي فانك الأفضل. وهي محاولة لإشباع رغبة الأنا .

5- تجنب التأثير الإيحائي  لمظهرك المادي .

     إن محاولة التأثير على الآخرين من خلال المظهر المادي الجمالي ، ناتج بدون أدنى شك عن رغبة إشباع الأنا ،
جمال الإنسان الحقيقي ، وجاذبيته الحقيقية هي التي تأتي باحتشام ، ومن دون تأثير الأنا .تجنب النظرة النرجسية المفرطة  إلى مظهرك المادي .إن محاولة التقليل من تأثير إشباع رغبة الأنا ، يتطلب الحذر والاحتراس في كل خطوة تخطوها ، يجب أن تعرف بوضوح ومن دون لبس الدافع من وراء ذلك .

6- لا تستخدم الدين أو القومية لإثارة الانطباع .

     أحد الأخطاء الفادحة التي تثير رغبة إشباع الأنا ، هي الحديث عن الدين  أو القومية على أساس التفوق ، والتعالي على الآخرين .علماء النفس يقولون ، بأن ذلك . واحد من أكثر الطرق الماكرة لإشباع رغبة الأنا .

7-  عندما تقوم بعمل ، ما هو الدافع من وراء ذلك .؟؟؟؟
جرب مرة وأنت تقوم بعمل ما لا يراك فيه أحد . هل ستقوم بأداء عملك بنفس الوتيرة والحماس ، ؟ هل تستطيع أن تقوم  بعملك بإخلاص وهمة من دون أن تسمع أو تتوقع مديح  الآخرين؟ إذا كنت كذلك فهذا يعني بأن تأثير الأنا لديك منخفض. أما أذا كنت تقوم بالعمل من أجل المديح والإطراء فهذا يعني بأن تأثير  الأنا لديك عالي . والمحصلة هي أن الآخرين سيكتشفون مثل هذه الرغبة الأنانية آجلا أم عاجلا .

                                                 
                                                    
                                                         اقرأ ايضأ
                              
                                           كيف تتخلص من المزاج السلبي





3 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More