glory

10 خطوات علمية تقودك إلى النجاح



      إن النجاح باختصار يعني القدرة على تحقيق أو إحراز الأهداف  ، والحقيقة فأن القدرة على تحقيق أو إحراز الأهداف لا يحصل بشكل عبثي أو عفوي ، أو من قبيل المصادفة ،ولكن هناك خطوات علمية مهمة في علوم ما وراء النفس البشرية تقف وراء ذلك .والشيء المهم والمثير الذي لابد من الإشارة إليه ، هو إن أن إحراز أي هدف يحتاج إلى طاقة ، وهذه الطاقة

وعلى عكس ما يعتقد الكثيرون ، فأنها لا تتعلق  بالمجهود البدني الذي يبذله الفرد ، وإنما تتعلق بشكل مباشر بالمجهود العقلي ، أوالذهني  على صعيد التصوير الذهني الخلاق ، وعلى صعيد الإيحاء الذاتي .المبرمج والمدروس بعناية ،والذي ينتج عنه التوجه الذهني الإيجابي (set mind ) وفي هذه الحالة يصبح إحراز أي هدف  أشبه بلعبة مسلية .  ولكن ثمة أمر هام جدا لابد من الإشارة إليه ، وهو أن كل جهودك الذهنية والعقلية والبدنية ستذهب سدى ،إذا كنت  مفعما ببعض الأفكار والمعتقدات السلبية ، ومنها هو أنك سيء الحظ أو أنك لا تستحق النجاح أ و أنك غير قادر على  تحقيق ذلك ، أو مكتوب على جبينك ذلك .....الخ 


وفي ما يلي  10  خطوات علمية وعملية تقودك الى النجاح . ولكن قبل ذلك عزيزي القاريء أود منك أن تقرأ العبارة التالية جيدا ، حاول أن تترجمها على الورق  ، حاول أن تدرك معناها ، حاول أن تجد لها أمثلة في حياتك .

      ((  The biggest block to any man's success is in his head ))


1- يجب أن تحدد ماذا تريد بالضبط ؟

         أحد أهم عوامل النجاح أن تعرف ماذا تريد بالضبط ؟ ويفضل أن تكتب ذلك على  الورق .

2- دراسة الخطوات الضرورية اللازمة لتحقيق الهدف 

       يجب أن تقوم ببعض الخطوات الهامة التي من شأنها تذليل الصعاب في طريقك ،على سبيل المثال ، قراء الكتب ذات الصلة ، أو الاشتراك في دورة تطويرية ، أو التعرف على أصدقاء يملكون الخبرة في ذلك .

3- لا تكن سلبيا 

         يجب أن تقوم بتنفيذ الخطوات التي ذكرناها ، لا تنتظر من الأشياء أن تحدث من تلقاء نفسها ،  لا تنتظر من الآخرين أن يطرقوا بابك . يجب أن تخرج  وتفتش عنهم بنفسك .

4- يجب أن تكون صادقا مع نفسك 

         من الضروري جدا وأنت جالس ومسترخي أو وأنت مضطجع أن تغمض عينيك وتسأل نفسك ، هل تريد فعلا أن تحرز هذا الهدف ؟   ما هي المنفعة التي ستجنيها من ذلك ؟





7- الوقت المناسب للقيام بأي عمل هو الآن 

         إن أفضل توقيت للمباشرة بالقيام باتخاذ الخطوات الضرورية ، للبدء بتعبيد  الطريق  نحو هدفك المنشود هو الآن ( هذه اللحظة ) لأن التأجيل سيجرك إلى تأجيل آخر وهكذا .

8- ثق بقدراتك الذاتية 

       من أهم عوامل النجاح هو أن ينظر الفرد  بايجابية إلى نفسه أولا ، وأن يؤمن بقدرته على الانجاز ثانيا .

9- تجنب الأفكار السلبية 

عندما يتعلق الأمر بهدفك المنشود يجب أن لا تترك المجال لأي فكرة شك أو إحباط ،تفرض نفسها عليك  وإذا ما برزت مثل هكذا أفكار حاول قدر ما تستطيع أن تستبدلها بأفكار تفاؤل .


       جلال حميد 
     12\11\2012
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





أشترك ليصلك جديد الدروس والمواضيع!